بحث 42: ظاهرة الفيض بدكالة -واد العوجة-
الرجوع للموضوع

الاثنين، 17 سبتمبر 2018

بحث 42: ظاهرة الفيض بدكالة -واد العوجة-

         إن ما تمثله الموارد المائية والترابية من أهمية محورية للزراعة بالمجالات الريفية، خاصة على ضوء الضغوط المختلفة والمشاكل التي تتعرض لها، يدعو إلى توجيه الاهتمام بالجوانب التي من شأنها حماية وصيانة هذه الموارد. ضمانا لإستمرار دورها في عمليات التنمية.
         تعرف منطقة دكالة تنوعا طبوغرافيا بين مرتفعات مشرفة وأخرى منخفضة تتوزع بين قعور الأودية والمنخفضات ... وسطوح شبه مستوية تتخللها ضایات كثيرة. تعرف المنطقة مناخا شبه جاف يعرف تذبذبا في تساقطاته وعدم انتظامها ، كما أنها تتميز بتنوع صخاري كبير، مما أفرز تنوعا مجالي على مستوى توزيع الموارد الطبيعية بهذه المنطقة .
       تخترق منطقة دكالة مجموعة من الأودية الموسمية التي تتخذ من كثلة الرحامنة مكان انطلاقتها في اتجاه دكالة عبدة. تعرف بين الفينة والأخرى حمولة مائية مصحوبة بمواد عالقة مهمة يتم نشرها عندما تفقد هذه الأودية قدرتها على النقل.
        تشكل هذه التوضعات تربة فيضية خصبة تعطي إنتاجا فلاحيا مهما تعتمد عليه الساكنة المحلية في ممارسة أنشطتها الفلاحية . يشكل واد العوجة أحد هذه الأودية التي تمد سافلتها بهذه المواد، مما جعل المجال يعرف استقطابا لمجموعات بشرية تعتمد الفلاحة لتحقيق حاجيات غذائية تضمن لها العيش القار. ويتم ذلك في إطار نظام استغلال تقليدي يعتمد على وسائل وتقنيات تقليدية يحقق الإنتاج ويضمن تدبيرا مناسبا للثروات الطبيعية خاصة منها المائية.

        تعتبر تقنية " الربطة " تقنية تقليدية استعملتها المجموعات البشرية المستغلة لهذا المجال لتوزيع المياه على أكبر عدد ممكن من المستفيدين ، يرافق ذلك تنظيم اجتماعي يميز هذه المجالات عن غيرها ويجعلها تعمل في شكل تآزري يهدف إلى تحسين ورفع إنتاجية هذا المجال إقتصاديا وإجتماعيا. إلا أن التحول العام الذي عرفته الفلاحة المغربية حديثا، واتجاهها نحو العصرنة لامس هذا النظام وأثر عليه. يتضح ذلك من خلال تشييد السدود التلية وشق القنوات والطرق .
       هذه التحولات الحديثة مست كذلك الجوانب الإقتصادية والإجتماعية والتقنيات التقليدية البسيطة التي تعتمدها الساكنة المحلية في نشاطها الفلاحي من جهة ومست كذلك الموارد الترابية و المائية المميزة للمجالات الفيضية من جهة ثانية.
      بحث لنيل شهادة التخرج الجامعية حول موضوع "ظاهرة الفيض بدكالة -واد العوجة-", من إعداد أحد طلبة جامعة "شعيب الدكالي" تحت إشراف الأستاذ "حسن العباسي".

التحميل
طريقة التحميل
Disqus
Blogger
حدد نظام التعليق الذى تريده ... وأترك تعليقك

ليست هناك تعليقات

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري